شروط القبول للدكتوراه

درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية البدنية والرياضية

مادة (22) يمنح مجلس جامعة اسوان بناءً على طلب مجلس كلية التربية الرياضية درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية البدنية و الرياضية في أحد التخصصات الدقيقية.

مادة (23) مدة الدراسة لنيل درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية البدنية و الرياضية لا تقل عن ثلاث سنوات من تاريخ القيد ويمكن مدها بناءً على اقتراح المشرف بعد إقرارها من قبل القسم والكلية بما يتفق مع قرارات مجلس الجامعة.

مادة (24) يشترط فى قيــد الدارس لدرجة دكتوراه الفلسفة فى التربية البدنية والرياضية ما يلى :

1- أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير فى التربية البدنية و الرياضية من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من أى كلية أو معهد علمى آخر معترف به.

2- يتقدم الدارس للكلية بطلب القيد ويعرض على مجلس القسم الذى ينتمى إليه لإبداء الرأى فيه قبل عرضه على مجلس الكلية.

3- أن يجتاز الدارس بنجاح الاختبار التأهيلى للدكتوراه وفقاً للقواعد التى يقرها مجلس الكلية ولائحة الاختبار التأهيلى للدكتوراه 0

4- ان يقوم الطالب بسداد الرسوم الدراسية المقررة والتي تحددها الجامعة لكل من الطلاب المصريين والوافدين .

5- ما يضعه مجلس الكلية من شروط أخرى للمفاضلة بين المتقدمين للأعداد المطلوبة .

مادة (25) تسجيل موضوع البحث:

يتم تسجيل موضوع البحث بعد اجتياز مقررات الفصل الدراسي الثاني للدكتوراه والحصول على معدل تراكمى أكبر من (2) وبالنسبة لاختبار اللغة (تويفل) والسيمينار يتم تطبيق القواعد المعمول بها فى الجامعة ، وتكون مناقشة الرسالة علناً بعد مضى عامين على الأقل من تاريخ اعتماد أ.د/ نائب رئيس لشئون الدراسات العليا والبحوث الجامعة للتسجيل ، ويجوز مد فترة التسجيل بناءً على اقتراح المشرف وموافقة القسم ومجلس الكلية لمدة سنة قابلة للتجديد مرة واحدة بعد سداد الرسوم المقررة ،

مادة(26) شروط منح درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية البدنية والرياضية

يشترط فى الدارس لنيل درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية البدنية و الرياضية أن يتابع الدراسة والبحث لمدة ثلاث سنوات على الأقل وفقاً للنظام التالى :

1- يؤدى بنجاح الامتحان فى المقررات الدراسية التى يحددها مجلس القسم وفقاً لنظام الساعات المعتمدة والموضحة بالجداول الملحقة بهذه اللائحة بحد اقصى 6 فصول دراسية ، ولمجلس الكلية الحق فى حذف وإضافة أى مقررات دراسية مستقبلاً بناءً على اقتراح مجالس الأقسام العلمية .

2- أن يتقدم ببحث علمى مبتكر (فى ضوء الخطة البحثية للقسم) يمثل إضافة علمية جديدة لموضوع يقره مجلس الكلية بناءً على اقتراح مجلس القسم المختص على أن يتقدم الباحث بنتائج بحثه فى رسالة تناقش علناً وتقبلها لجنة المناقشة والحكم.

3- فى حالة تغيير موضوع البحث تغييراً جوهرياً تعتبر تاريخ موافقة أ.د/ نائب رئيس لشئون الدراسات العليا والبحوث على التغيير هو موعد التسجيل الجديد وليس للطالب الحق فى إعادة التسجيل إلا مرة واحدة .

4- يقوم المشرف على البحث أو لجنة الإشراف بتقديم تقرير نصف سنوي عن مدى تقدم الدارس فى بحثه كما يقدم لمجلس القسم المختص تقريراً لصلاحية الرسالة للعرض على لجنة المناقشة

والحكم وللجنة المناقشة والحكم أن تعيد الرسالة إلى صاحبها لاستكمال ما تراه من نقص أو تعديل وتعطى له فرصة لذلك أو شطب الرسالة.

مادة (27) يلغى قيد طالب الدكتوراه فى الحالات الآتية :

1- إذا لم ينجح فى الامتحانات المقررة وفقاً للساعات المعتمدة بهذه اللائحة .

2- إذا لم يحصل الطالب على الدرجة خلال خمس سنوات من تاريخ القيد (موافقة مجلس الكلية) ويجوز لمجلس الكلية الإبقاء على التسجيل مدة سنة قابلة للتجديد مرة واحدة مسببه من لجنة الإشراف بعد أخذ رأى مجلس القسم المختص بما يتفق مع قرارات مجلس الجامعة.

3- إذا رفضت لجنة المناقشة والحكم الرسالة رفضاً مطلقاً وطلبت شطب قيده .

4- إذا قدم من لجنة الإشراف تقريرين متتاليين عن عدم جدية الدارس فى البحث وذلك بعد موافقة مجلس القسم المختص و مجلس الكلية وإخطار الطالب رسمياً .

5- إذا تقدم الطالب نفسه بطلب لشطب قيده أو سحب ملفه أو انقطع عن الدراسة عامين متتاليين.

مادة (28) الامتحان التأهيلى للدكتوراه :

أولاً : الهدف من الامتحان :

يهدف الامتحان التأهيلى للمتقدمين لدراسة دكتوراه الفلسفة فى التربية البدنية و الرياضية إلى التعرف على قدرة المتقدم على التفكير العلمى الناقد والمنظم والقدرة على البحث والإبداع والتعمق فى دراسة المشكلات البحثية بصورة تبرز الشخصية العلمية للمتقدم .

ثانياً : مجالات الامتحان :

1- المجال العام : يتضمن موضوعات وقضايا وإشكاليات عامة مرتبطة بالتربية البدنية والرياضة على مختلف مجالاتها ومستوياتها دون ارتباطها المباشر بتخصص معين وعلى مستوى جميع التخصصات .

2- المجال التخصصى : يتضمن التخصص الدقيق للمتقدم فى مجال القسم العلمى الذى ينتمى إليه .

3- المجال المرتبط : يتضمن اختيار المتقدم لأحد المقررات المرتبطة بتخصصه وذلك من خارج القسم الذى ينتمى إليه.

ثالثاً : طريقة الاختبار :

يتم اختبار المتقدم تحريرياً وشفهياً فى كل مجال من المجالات الثلاث (العام – التخصص – المرتبط) شريطة الحصول علي نسبة 60% لكل امتحان شفهي وتحريري نسبة 65% في درجة المقرر ككل.

رابعاً : تشكيل لجان الامتحان :

تشكل لجنة خاصة لكل مجال من المجالات الثلاث للامتحان وتقوم بوضع أسئلته وتصحيحها واختبار الطالب شفهياً وتتحدد لجان الاختبار التخصصى والمرتبط طبقاً لتخصصات المتقدمين ونوعية المقررات المرتبطة مع مراعاة ما يلى :

1- أن لا يقل أعضاء كل لجنة من لجان الامتحانات التحريرية أو الشفهية لكل مجال من المجالات الثلاث عن ثلاثة أعضاء من الأساتذة ولا تزيد عن خمسة أعضاء على أن يكون من بينهم عضو واحد على الأقل من خارج الكلية وأن يكون أقدم الأساتذة بكل لجنة مقرراً لها

2- تقوم الكلية بتكليف أحد الأساتذة من أعضاء كل لجنة من اللجان الثلاث بوضع أسئلة الامتحان التحريرى ويقوم أعضاء كل لجنة بتصحيح أسئلة الامتحان التحريرى .

3- يتم تشكيل أكثر من لجنة فى أى مجال من المجالات الثلاث فى حالة زيادة أعداد المتقدمين عن 20 طالبا.

خامساً : التقييم :

درجة الامتحان التحريرى فى كل مجال من المجالات الثلاث (100) مائة درجة ، ودرجة الامتحان الشفهى فى كل مجال من المجالات الثلاث (100) مائة درجة ويراعى أن يكون التقييم طبقاً لما يلى:

1- يقوم كل عضو من أعضاء كل لجنة فى كل مجال من المجالات الثلاث فى الامتحان الشفهى بوضع تقدير مستقل للمتقدم ويقوم مقرر كل لجنة فى حضور أعضاء اللجنة باستخراج متوسط الدرجات التى يقدرها الأعضاء للمتقدم بحيث يمثل هذا المتوسط تقدير المتقدم فى المجال المعنى .

2- تقوم كل لجنة فى كل مجال من المجالات الثلاث بتصحيح كراسة الامتحان للمتقدم فى الامتحان التحريرى بحيث لا يقل عدد المصححين فى كل مجال من المجالات الثلاث عن ثلاثة أعضاء ولا تزيد عن خمسة .

3- تقوم لجنة النظام والمراقبة للامتحان التأهيلى برصد الدرجات التى يحصل عليها المتقدم واستخراج نتيجته على النحو التالى :

(أ) لائـــق : أن يحصل على 65 % فأكثر من المجموع الكلى للدرجات (للامتحان التحريرى والشفهى) فى المجالات الثلاث بشرط ألا تقل درجات المتقدم فى أى مجال (تحريرى أو شفهى) عن 60 %

(ب) غير لائق : أن يحصل على اقل من 65 % من المجموع الكلى للدرجات بالمجالات الثلاث وفى الامتحان التحريرى والشفهى أقل من 60 % فى أى مجال من المجالات الثلاث فى التحريرى أو الشفهى .