شروط القبول للماجستير

 

درجة الماجستير فى التربية البدنية والرياضة 

مادة (16) يمنح مجلس جامعة أسوان بناءً على طلب مجلس كلية التربية الرياضية درجة الماجستير فى التربية البدنية و الرياضية في أحدي التخصصات الدقيقية للطالب موضحاً بها التخصص .

مادة (17) مدة الدراسة لنيل درجة الماجستير فى التربية البدنية و الرياضية لا تقل عن عامان من تاريخ القيد ويمكن مدها بناءً على اقتراح المشرف بعد إقرارها من قبل القسم والكلية .

مادة (18) يشترط لقيد الطالب لدرجة الماجستير ما يلى :

1- أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس فى التربية البدنية والرياضية من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من كلية / معهد علمى معترف به بتقدير عام جيد على الأقل ولا يجوز أن يكون قد مضى على حصوله على درجة البكالوريوس أكثر من خمس سنوات إلا إذا حصل على دبلوم الدراسات العليا فى احد تخصصات التربية الرياضية.

2- أن يتقدم للكلية بطلب للقيد عند الإعلان ويعرض على مجلس القسم المختص لإبداء الرأى فيه قبل عرضه على مجلس الكلية ويعتبر تاريخ موافقة مجلس الكلية هو تاريخ قيد الطالب

3- ما يضيفه مجلس الكلية من شروط أخرى للمفاضلة بين المتقدمين لاختيار الأعداد المطلوبة واجتياز الطلاب للمقابلة الشخصية بالقسم التابع.

4- ان يقوم الطالب بسداد الرسوم الدراسية المقررة والتي تحددها الجامعة لكل من الطلاب المصريين والوافدين .

مادة (19) تسجيل موضوع البحث:

يتم تسجيل موضوع البحث بعد اجتياز مقررات الفصل الدراسي الثاني للماجستير مع الحصول على معدل تراكمى أكبر من (2) وبالنسبة لاختبار اللغة والسيمينار يتم تطبيق القواعد المعمول بها فى الجامعة ، وتكون مناقشة الرسالة علناً بعد مضى عام على الأقل من تاريخ اعتماد أ.د/ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث لتسجيل الموضوع ، ويجوز مد فترة التسجيل بناءً على اقتراح المشرف وموافقة القسم ومجلس الكلية لمدة عام قابلة للتجديد مرة واحدة بعد سداد الرسوم المقررة .

مادة (20) شروط منح درجة الماجستير :

يشترط فى الدارس لنيل درجة الماجستير فى التربية البدنية و الرياضية أن يتابع الدراسة لمدة 4 فصول دراسية على الأقل ، كما يجب ألا تزيد مدة الدراسة عن 6 فصول دراسية لاجتياز جميع المقررات وذلك وفقاً للنظام التالى :

1- يؤدى بنجاح الامتحانات فى المقررات الدراسية التى يحددها مجلس القسم ويقرها مجلس الكلية وفقاً للساعات المعتمدة والموضحة بالجداول المرفقة باللائحة ولمجلس الكلية الحق فى حذف أو إضافة أى مقررات دراسية مستقبلاً بناءاً على اقتراح مجالس الأقسام العلمية .

2- عقب الانتهاء من دراسة المقررات الدراسية للفصل الثاني ونجاحه بها يقوم الدارس بالتسجيل فى الموضوع الذى يختاره ويقره مجلس القسم المختص بالكلية فى ضوء الخطة البحثية للقسم ويقدم نتائج هذا البحث فى رسالة تقبلها لجنة المناقشة والحكم وذلك بعد مضى عام على الأقل من تاريخ اعتماد أ.د/ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث لتسجيل الموضوع .

3- فى حالة تغيير موضوع البحث تغييراً جوهرياً يعتبر تاريخ موافقة أ.د/ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث على التغيير هو موعد التسجيل الجديد وليس للطالب الحق فى التعديل إلا مرة واحدة .

4- تقوم لجنة الإشراف على البحث بتقديم تقرير نصف سنوي عن مدى تقدم الدارس فى بحثه كما تقدم تقريراً لمجلس القسم المختص بصلاحية الرسالة للعرض على لجنة المناقشة والحكم .

5- للجنة المناقشة والحكم أن تعيد الرسالة إلى صاحبها لاستكمال ما تراه من نقص وتعطى له فرصة لذلك .

مادة (21) يلغى قيد الدارس فى مرحلة الماجستير فى الحالات الآتية :

1- إذا لم ينجح فى الامتحانات المقررة وفقاً للساعات المعتمدة بهذه اللائحة .

2- إذا لم يحصل الطالب على الدرجة خلال اربع سنوات من تاريخ قيده إلا إذا رأى مجلس الكلية مد فترة التسجيل سنة قابلة للتجديد مرة واحدة مسببه من المشرف بعد أخذ رأى مجلس القسم المختص.

3- إذا رفضت لجنة المناقشة والحكم الرسالة رفضاً مطلقاً وطلبت شطب قيده .

4- إذا قدم المشرف الرئيسى ( أو لجنة الإشراف فى حالة تعدد المشرفين ) تقريرين متتاليين عن عدم جدية الدارس فى البحث وذلك بعد موافقة مجلس الكلية بعد أخذ رأى مجلس القسم المختص وإخطار الطالب رسمياً .

5- إذا تقدم الطالب نفسه بطلب لشطب قيده أو سحب ملفه أو انقطع عن الدراسة عامين دراسيين.